الأربعاء، 25 مارس 2015

جوجل تجهز لإطلاق خدمة لدفع الفواتير عبر جيميل



مع النمو الهائل للهواتف الذكية وتنوع استخداماتها وزيادة الطلب على بناء تطبيقات ذكية، كان لزاماً على مطوري هذه التطبيقات ورواد الأعمال بناء نماذج عمل ربحية قادرة على تغطية كافة التكاليف المترتبة على بناء هذه التطبيقات وتحقيق أرباح جيدة.
يخطئ  الكثير من هؤلاء في معرفة أنواع مصار الدخل المتاحة لهذه التطبيقات وكيفية جني الأرباح منها بشكل مستمر.
في هذا المقال سأحاول المرور سريعا على أهم مصادر الدخل  المناسبة لتطبيقات الهواتف الذكية وكيف الربح من تطبيقات الجوال  التي يجب أخذها في الاعتبار لتحقيق أرباح مستمرة وبشكل مناسب.

الاعلانات Advertising


واحدة من أكثر مصادر الدخل انتشاراً وأكثرها ملائمة لدى أصحاب تطبيقات الهواتف الذكية بالرغم من صعوبة الحصول
على المعلن خاصة فى عالمنا العربى إلا أنها تبقى أكثر ملائمة لجلب الايرادات فابالرغم من أن نسبة ميزانية الاعلان
على الجوال لاتتجاوز 1%من الميزانية الاعلانية لدى كثير من كبرى الشركات فى المنطقة العربية إلا ان هذة الطريقة
تحقق أرباح مقبولة لأصحاب  التطبيقات خاصة التطبيقات التى تتمتع بقدر علالى من المستخدمين النشطين (active users
والمشاهدات اليومية (daily impressions)
وتتنوع طرق الإعلان على تطبيقات الهواتف الذكية ولعل أبرزها وأكثرها ومشاهدة هى (interstitials ads)
والتى تظهر فى واجهة التطبيق حال استخدامة وبالرغم من أن انتشارها الواسع الذى يتجاوز 57%مقارنة بباقى
أنواع الاعلانات إلا أن نسبة التفاعل والنقر عليها CTR ليست الافضل كما يوجد أنواع أخرى لإعلانات التطبيقات
مثل البانرات والقوائم الاعلانية والتنبيهات الاعلانية والاعلانات الغنية بالصور والفيديو وغيرها من أنواع الاعلانات

الشراء داخل التطبيق In-app purchase


بالرغم من أن معدل المستخدمين الذين يشترون داخل التطبيقات لاتتجاوز 5%إلا فيما ندر أنها تعتبر واحدة من أهم
مصادر الدخل وأكثرها شيوعاً لأصحاب التطبيقات الذين يعتمدون على نموذج عمل والتى تسمح لمستخدمى التطبيق من
شراء بعض الخدمات والمميزات داخل التطبيق او الحصول على نسخة التطبيقة كاملة او شراء بعض الشخصيات
أو السلع الافتراضية المنتشرة فى تطبيقات الالعاب

الشراكات Partnerships & Sponsorships


يتم استخدام هذه الطريقة لبيع المساحات الاعلانية المميزة والسلع التى يتم بيعها داخل التطبيق وتحسين تجربة  المستخدم
بما يتلاءم مع الشركات المعلنة بحيث بحيث يتم توفير كافة المساحات الاعلانية لهذه الشركة ونشر علاماتها التجارية
داخل  التطبيق بشكل مميز وربط خدمات الشراء داخل التطبيق بمنتجات ومحتوى هذه الشركة ومثال ذلك لعبة الطيور
الغاضبة بتوفير نسخة من اللعبة تدعم فكرة فيلم حرب النجوم 
شقق للبيع فى أكتوبر 
شقق تقسيط فى أكتوبر 
شقق للبيع تقسيط فى أكتوبر 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق